بعد انشاء السدود والبحيرات .. انتعاش كبير في الثروة السمكية بإقليم كوردستان
افاد مدير الثروة الحيوانية في محافظة دهوك، ريدير صدقي، اليوم الثلاثاء، بأن انشاء السدود والبحيرات ساهم في تنمية وتطوير الثروة السمكية بإقليم كوردستان
واوضح صدقي بأنه "سنويا نضع عدداً كبيراً من الأسماك الإصبعية في البحيرات، الامر الذي ساهم في خلق آلاف فرص العمل في مشاريع تربية الاسماك، فضلا عن ذلك، فأن وجود البحيرات ومشاريع المياه المختلفة، جعل صيد الاسماك فيها مصدر رزق للكثير من المواطنين".
وقد اولت حكومة اقليم كوردستان الحالية، اهتماما كبيرا بمشاريع تطوير الثروة السمكية، بحيث شكل احد الاهداف الرئيسية لإنشاء السدود والبحيرات في مختلف مدن ومناطق الاقليم، كما وفرت حكومة الاقليم العديد من التسهيلات لتشجيع مشاريع الثروة السمكية، بما يعزز النشاط الاقتصادي في هذا الجانب.
يذكر انه يوجد في عموم إقليم كوردستان 413 مشروعاً للثروة السمكية بتراخيص رسمية، والتي يصل انتاجها من الأسماك الى 4700 طن سنويا، في حين ان الحاجة المحلية من الاسماك تتجاوز 80 ألف طن سنويا، علما انه تم خلال هذا العام إطلاق حوالي 80.000 سمكة إصبعية في سدي چەمرگة وخنس.
باسنيوز
